نشابة محاضرا حول المبادرة السياسية و الإجتماعية

بدعوة من شباب “التحرر العربي” أجرى وزير الشباب و الرياضة في حكومة الظل شادي نشابة دورة تدريبية تحت عنوان المبادرة الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية” في مقر نادي الرياضة والأدب بطرابلس. شارك فيها طلاب من مختلف الجامعات اللبنانية ومن انتماءات سياسية مختلفة ،ومناطق متعددة.

وقد ركز نشابة على عدة مواضيع في محاضرته و  أبرزها موضوع روح المبادرة الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية اللذين يشكلون عامل  أساسي في تفعيل التنمية الإقتصادية و الإجتماعية في الوطن. و لقد أثار نشابة مواضيع عدة و منها:

1. أهمية العمل الإجتماعي و التطوعي

2. المبادرة السياسية و مهارات التفاوض

3. المحاسبة و المساءلة

4. من هو صاحب العمل و ما هو دوره

5. الكفاءات التي يحتاجها صاحب العمل

6. مواصفات الرائد في العمل

7. التخطيط

8. الموازنة

9. المتابعة

10. المراقبة و التقييم

و ذكر نشابة خلال المحاضرة أن لبنان يعاني من غياب دولة المؤسسات و التنظيم ،و المعاناة من المحاصصة التي تؤدي إلى ضعف الإنتاجية في العمل، وغياب المحاسبة و المساءلة ، كما و ركز أن لبنان بحاجة إلى  قانون إنتخابي عادل  يفرز نخبة سياسية جديدة .

و تحدث أيضا عن دور الشباب الايجابي والفاعل، وقال: عليهم أن  يعملوا على تنمية قدراتهم ،و أن يؤمنوا  بإستثمار قدراتهم في الوطن لأنها الثروة الأكبر في لبنان. و شدد على ضرورة تكاتف  الشباب اللبناني  من أجل رفعة وطنهم و تطويره .

و أخيرا ركز على ضرورة تفعيل مشاركة الشباب في الحياة العامة و إعتبرها أساساً لايجاد وانجاح “السياسة الشبابية” بشكل عام، وخاصة لناحية تحفيز الاندماج الاجتماعي. فمن هنا تأتي ضرورة ضمان حق الشباب بالمشاركة في العمل المدني والنشاط السياسي بشتى أشكاله .