نشابة محاضرا في يوم ” صفر نفايات “

شاركت جمعية إنجاز لبنان في نشاط “صفر نفايات ” الذي أقيم في جميع المحافظات اللبنانية ، وهذا النشاط الذي يهدف إلى الضغط على السلطتين التشريعية و التنفيذية لإقرار مشروع صفر نفايات بهدف إعادة تصميم الطريقة التي تتدفق بها الموارد والمواد من خلال إعتماد المجتمع لنهج النظام بكامله. وهو مبدأ تصميم يضمن تصنيع المنتجات بطريقة تمكن من إعادة إستخدامها أو إصلاحها أو إعادة تدويرها مرى أخرى إلى الطبيعة أو إلى السوق.

و قد أجرى شادي نشابة محاضرة حول أهمية تدوير النفايات و نتائجها صحيا ، إقتصاديا و بيئيا.

كما وركز نشابة أن لا يتعلق مبدأ صفر نفايات فقط على إعادة التدوير وتحويل النفايات مقالب القمامة والمحارق، فهو يتضمن إعادة هيكلة نظم الإنتاج والتوزيع لمنع توليد النفايات من البداية، و تحدث أيضا عن موضوع المطامر والمحارق ونتائجها السلبية وكيف ممكن أن نستفيد من نفاياتنا إقتصاديا عبر خلق فرص عمل جديدة و ليس كيف أن نسيء إلى مجتمعنا .

و تم التركيز على موضوع المطامر و المخاطر التي تولدها من خلال إنبعاث الغازات السامة و الروائح الكريهة و تحدث خلال هذا الموضوع عن مطامر طرابلس و برج حمود و صيدا.

و أكد أن صفر نفايات هو هدف على جميع قطاعات المجتمع أن تسعى إلى الوصول إليه . وهو من شأنه أن يعيد تحديد المسار حتى لا تعود الحكومات و المجتمعات المحلية و المؤسسات التجارية تستند في بقائها على إهدار موارد الأرض.

و خلال المحاضرة طالب السلطتين التشريعية والتنفيذية بتطبيق صفر نفايات من خلال مشروع قانون و إنجاء لجنة لهذه الكارثة وجرى ختاما إمضاء عريضة قام بها الحضور .

و في النهاية، أطلع نشابة الموجودين عن فوائد صفر نفايات و منها:
• أقل تلويثا
• المحافظة على الموارد
• أقل كلفة
• وظائف أكثر
• مردود للمزارعين والصناعة
• التخفيف من الإستراد

2 ردود
  1. دانيا الكردي
    دانيا الكردي says:

    اتمنا ان تتواصلوا معي عبر البريد الالكتروني لانني بدأت المشروع في مدرستي (مدرسة البيادر بيروت) علماأنني معلمة مادة الجغرافيا في المدرسة ، أرجو منكم المساعدة لتطوير المشروع

التعليقات مغلقة