نشابة : محاضرا حول النظم الإنتخابية

أجرى شادي نشابة محاضرة لجمعية شباب المستقبل حول النظم الإنتخابية و تطبيق النسبية في لبنان. و كان ذلك من خلال دعوة من قبل الجمعية بحضور أكثر من خمسون شابة و شاب ، وقد تمحورت المحاضرة حول النظامين الأكثري و النسبي و كيفية تطبيقهما. وقد ركز نشابة أن لكل بلد خصوصية إجتماعية و سياسية و جغرافية ممكن أن تلعب دورا في إختيار النظام الإنتخابي الأنسب، ففي بعض البلدان بسبب إختيارهم لنظم إنتخابية معينة يعم اللاستقرار في الوطن كما هو الحال في لبنان و ذلك بسبب لجوء الطبقة السياسية إلى النظام الأكثري و اللانسبي و ذلك يؤدي إلى تعزيز المحادل ، الإقطاعية و الطائفية السياسية.

و تابع نشابة و ركز على الفرق بين الأنظمة الأكثرية و عددها و بين نظم التمثيل النسبي، و ركز على ميزات و عيوب النظامين.

و من بعدها تحدث عن النظم المختلطة كمشروع قانون فؤاد بطرس الذي ممكن أن يحل جزء من المشكلة و خصوصا عند إستحالة تطبيق النسبية لوحده في ظل التقوقع السياسي في البلد.

و في الختام، جرى نقاش شيق مع المشاركين و تمنى نشابة أن يجري تطبيق النظام النسبي في لبنان لأنه يلعب دورا في الحد من المحادل و من الإقطاعيات المحلية و يفتح بابا أوسع أمام المستقلين و لدخول دم جديد إلى السلطة و الذي نحن بأمس الحاجة له، و بذلك نكون قد بدأنا بخطوة مميزة نحو طبقة سياسية جديدة أو نخبة سياسية تلعب دورا في تعزيز الإستقرار و الإزدهار الإقتصادي . و أضاف أن النظام الإنتخابي وحده لا يكفي فعلينا أن نطبق إتفاق الطائف و خصوصا اللامركزية الإدارية التي سوف تساعدنا على الإصلاح الإداري و السياسي.