الصرف الصحي: من يتحمل المسؤولية

تشير الإحصاءات أن سبعة و ستون في المئة فقط من مساكن لبنان  متصلة بالمجاري الصحية العامة . و هذه الأزمة يجب أن تؤخذ بمحمل الجد لأنها ترتبط بعدة أمور: صحية ، إقتصادية ، إجتماعية و بيئية.

فعلى الصعيد الصحي تؤثر على نوعية المياه التي نشربها و هي تؤثر على صحة أجيالنا و للأسف المياه التي نشربها لا تتمتع برقابة جيدة ومعظمها ملوث. أليس صحة المواطن اللبناني قبل كل شيء؟ هل يجوز أن مواطنينا يتوعكون صحيا بسبب المياه و التي هي تعد مورد أساسي في الوطن الجميل لبنان.

تقدّر الأمم المتحدة أن 42 ألف شخص يموتون كل أسبوع نتيجة لأمراض مرتبطة بسوء نوعية المياه وانعدام الصرف الصحي السليم. ومع أن أكثر من 1,2 بليون شخص في العالم أصبحوا يحصلون على صرف صحي محسّن خلال الفترة ما بين عامي 1990 و2004، فإنّ 2,6 بليون شخص تقريباً، من بينهم 980 مليون طفل، ما زالوا محرومين من هذه المرافق، فيما تبرز قضية الصرف الصحي ضمن الهدف الإنمائي للألفية المتعلقة بخفض نسبة الأشخاص الذين لا يحصلون على صرف صحي أساسي، مثل المراحيض البسيطة، إلى النصف بحلول سنة 2015… وفي لبنان تشير فيضانات الطرقات التي أصبحت ظاهرة روتينية سنوية مع كل مرة تهطل فيها الأمطار، إلى أن مشكلة الصرف الصحي أصبحت محورية، وخصوصاً أن هذا القطاع الذي تجري معالجته بطريقة مجتزأة، يطاول في تشعباته نحو 286 ألفاً و420 مسكناً من أصل 879 ألفاً و853 مسكناً في لبنان التي تعاني وفق الإحصاءات الرسمية من عدم اتصالها بالشبكات العامة للصرف الصحي!

أهمية السدود

فالصرف الصحي يلعب دورا إقتصاديا كبيرا ، أولا كلما تمطر تتمتع طرقاتنا بالينابيع و التي تؤدي إلى أزمات سير خانقة مما يؤدي إلى تخفيف العجلة الإقتصادية و أيضا على صعيد آخر تؤدي إلى توتر نفسي مما يلعب دورا في الإنتاجية.

و على صعيد آخر  ممكن الإستفادة من مياهنا لبيعها و الإستفادة منها على الصعيد الزراعي ، فالثروة المائية يحصل حروب من أجلها ، يجب أن نعطيها قدرا من الأهمية لكي نستفيد منها مستقبليا. فهي سوف تكون البترول المستقبلي.

أما على الصعيد البيئي، فهناك كارثة بيئية في الشواطىء اللبنانية و ذلك بسبب مشكلة الصرف الصحي و النفايات الصلبة،

فأظهرت فحوص مخبرية حديثة أن بؤر التلوث الخطيرة ما زالت تهدّد مواقع كثيرة من الشاطئ، فيما بقيت مواقع أخرى صالحة للسباحة. وجمع فريق الخط الساخن، الذي تديره المجلة عينات من مواقع مسابح خاصة وشعبية متعددة، خلال شهر أيار 2006، فحصت في مختبرات الجامعة الأميركية في بيروت. وكانت النتيجة مضخة لسحب المياه المبتذلة (أرشيف) مرة أخرى ارتفاع مستويات التلوث في معظم المسابح المجانية وكثير من المنتجعات الخاصة. وقد سجّل مسبح شعبي في البيسرية (النبطية) أحد أسوأ معدلات التلوث البكتيري. وتجاوزت النسب الحد المسموح به تسع مرات (900 مستعمرة بكتيريا قولونية في كل 100 ميلليليتر، مقارنة بالحد المسموح به وهو 100 مستعمرة في كل 100 ميلليليتر).
وبيّنت نتائج الفحوص أن ثلثي المسابح الشعبية التي افتتحت صيف 2005 ما زالت ملوثة، وقد وصل التلوث البكتيري في شاطئ الرملة البيضاء إلى ستة أضعاف الحد المسموح به، مع تسجيل انخفاض في هذا التلوث عن العام الماضي، عزاه الأمين العام لمجلس الإنماء والإعمار غازي حداد إلى أن بلديات عدة حوّلت مسار صرفها الصحي عن محطة التكرير في الغدير، وهي محطة تمهيدية تفصل النفايات الصلبة عن الصرف الصحي لكنها لا تعالجه، وتصبّ في الرملة البيضاء. مما يعني أن نسبة التلوث البكتيري زادت في مواقع أخرى… وتضاف إلى بؤر التلوث البكتيري بؤر تلوث كيميائي، أهمها على شاطئي شكا ـــــ سلعاتا والدورة.

فلبنان يعاني من هذه الأزمة منذ أيام الحرب الأهلية و حتى اليوم لا يوجد أي خطة إستراتيجية فعلية لكي نتمكن من تفادي خطورة هذه الأزمة و هنا أتهم بالتقصير الحكومة المركزية أي مجلس الوزراء و الحكومات المحلية أي المجالس البلدية ، فعلينا أن نعي أن هذه الأزمة هي خطيرة جدا و يجب أخذ الخطوات اللازمة لكي نبدأ بحل لها.

و لكن للأسف حتى اليوم لا توجد إلا إستراتيجيات لكيفية هدر الأموال لدى أغلبية العاملين في الشأن العام ، و لكن التاريخ لن يرحم و سوف يأتي يوما و نتمكن من إصلاح هذا البلد . فليعي المسؤولين لكي نحمي المواطن من هذه الأزمة المتفاقمة.

و شكرا

10 ردود
  1. mahmoud layla
    mahmoud layla says:

    chadi 3anjad 3anjad 3anjad bravo ana badi a3mol copy la hal link be kel l matare7 3al fb w wen ma ken li2an 3ajad 7aki mhem bas badi menak iza bte2dar ta3refli edeh bikalef ta2riban hek machru3?

  2. شادي نشابة
    شادي نشابة says:

    شكرا صديقي محمود و إنشاءالله دوما و دائما أكون على قدر من المسؤوليات….
    سأحاول معرفة تكلفة هكذا مشروع.

    شكرا جزيلا على إهتمامك

    مع تمنياتي لك بالتوفيق
    شادي نشابة

  3. wael arab
    wael arab says:

    el mawdou3 be3te2ed 2aktar mn mhemm , khssoussi 2ennou bel musta2bal jeyin 3ala 7arb may w badou ysir se3er l may 2aghla mn l benzin mn jiha , w mn jiha tenye bmawdou3 l talawoss , fi 2e7sa2at bet2oul 2ennou l miyeh l jawfiye blebnen 40% menna sar mlawas mn wara 3adem tendif l 2anhor w saret l 2anhor makab lal nifeyet l semme w manfaz la majerir l diya3 , ba2a betmana ya chadi hayda l mawdou3 dalak telfot l nazar la 2elou la 2enou ktir mhem …
    w alah ya3tik l 3afye

  4. شادي نشابة
    شادي نشابة says:

    أولا شكرا يا وائل على إهتمامك بمصلحة الوطن و المواطن، ثانيا إنني أشكرك على المتابعة و على الدعم فإنني أعدك و أعد جميع الشباب في لبنان و جميع المواطنين اللبنانيين أنني سوف أتابع هذه المواضيع و أصر عليها عسى أن يأتي يوما و نحقق ما هو لمصلحة الوطن و المواطن

  5. محمود الصاج
    محمود الصاج says:

    مرحبا”
    سيد شادي إذا كنت تريد مساعدة بأي موضوع أنا جاهز لأضع خبراتي ومعلوماتي بتصرفك ، أنني أستاذ محاضر ومدير شركة نفط في الشمال وهذا رقم مكتبي 06/667040

  6. شادي نشابة
    شادي نشابة says:

    مرحبا سيد محود إنني أحتاج إلى خبرتك و إلى معلوماتك فلا يوحد شخص كامل. فشكرا على إهتمامك كثيرا و سوف أتصل بك قريبا إنشاءالله

    أطيب التمنبات،

    شادي نشابة

التعليقات مغلقة