حرمان الشمال، هل من يسمع؟

إن منطقة شمال لبنان من أكثر المناطق حرمانا في لبنان، و للأسف لا يوجد خطة لتحسين وضعها. و إنها نعتت يوما من الأيام من قبل الدولة بأنها منطقة منكوبة و تارة أخرى تنعى بأنها منطقة الإرهابيين… ألا تعلمون أن طرابلس هي العاصمة الثانية للبنان و يوجد فيها مناطق سياحية كثيرة مثل الخانات و القلعة و المساجد الأثرية، ألا تعلمون أن قضاء زغرتا يوجد فيها منطقة إهدن التي تعد جنة من جنات الدنيا، ألا تعلمون أن الكورة هي قلعة الزيتون، ألا تعلمون أن البترون هي من أكثر المناطق تطورا على صعيد السياحة، ألا تعلمون أن عكار هي قلعة السهول الزراعية و يوجد فيها الكثير من المشاهد الطبيعية الخلابة ألا تعلمون.
فأولا نستنكر نعتنا بذلك، و ثانيا نطالب إهتمام أكبر من قبل الدولة و جميع السياسيين لأن زمن السكوت ولى. و لكن هناك عقبات كثيرة مثل تبعية المواطنين و خصوصا الشباب للسياسيين، فهذه مشكلة كبيرة لأنه عندما يكونوا كذلك ينحدروا عن إيداء واجباتهم تجاه وطنهم و لا يتمكنوا من طلب واجبات الدولة تجاههم، و لكن في نفس الوقت إنني لا أقول لكم أن لا تتعاطوا السياسة فبلعكس هذا واجب و لكن ضمن نضج معين و وعي.
و لكي نصل إلى ما نطمح إليه يجب تطبيق التنمية على جميع أصعدها و هي كالآتي:

التنمية الإقتصادية: إن أغلبية المواطنبن إن أرادوا أن يعملوا في وطنهم أو إن تمكنوا أن يعملوا في وطنهم يجب عليهم العمل في بيروت و ضواحيها و كأن الشمال ليس من بلد إسمه لبنان!!!
فنطلب من الدولة و من رجال الأعمال الإستثمار في الشمال و ذلك لخلق فرص عمل فيه و تنشيط و تفعيل إقتصاده.

التنمية الإجتماعية: و هذا يلعب فيه دورا المجتمع المدني و ذلك لتطوير فكر المواطن من البيئة و طريقة العيش و تعبئة وقت الفراغ، تشجيع العمل التطوعي و مساعدة الآخرين، و من النقاط الأهم و هي تأمين الصحة للمواطن أو المساعدة فيها.

التنمية السياحية : إن منطقة الشمال يوجد فيها الكثير من المناطق السياحية و ذلك على صعيد المناظر الخلابة، الخانات، المساجد و الكنائس، الأسواق. و لكن هل نرى إهتماما من قبل وزارة السياحة في ذلك هل هناك إتمام العمل على أكمل وجه من قبل بلدياتنا بالطبع لا.

التنمية التربوية: لا يعقل أننا أصبحنا في القرن الحادي و العشرو ن و لا تزال نسبة الأمية عندنا، فيجب فرض العلم الإجباري و ذلك لكي نتمكن من تطوير فكر المواطنين و من إستحداث منهجية جديدة في الوطن.

التنمية المحلية: و هي مهمة أيضا و مرتبط فيها معظمهم، و هي تتحدث عن وضع طرقاتنا و تحسينها و العمل على تطوير طرقاتنا و ذلك من خلال إستراتيجية فعالة و ليس إستراتيجية الترقيع، وضع حد للتلوث البيئيئ إن كان على الصعيد البري و البحري و الجوي و الإهتمام أكثر بأحراجنا…

التنمية الزراعية: الوقوف إلى جانب المزارعين المهمولين من قبل الدولة فممكن ذلك يلعب دورا في تحسين الوضع الإقتصادي للمناطق الريفية و تحسين وضعنا الزراعي و ممكن ذلك يؤدي إلى إكتفاء ذاتي من حاجاتنا الزراعية. فهنا واجب على الدولة الإهتمام بالمنتوج الداخلي و تصريفه و فرض قيود على المنتوجات الغير لبنانية.

فهيهات منا الخشوع و الركوع و القبول في الأمر الواقع ، فزمن السكوت ولى و علينا أن نعمل جهدا و جاهدا لكي نحقق أهدافنا و ذلك عبر إنماء و إحياء منطقة الشمال و إنني أشكر كل من يمد يده للمساعدة و أشكر كل من يحاول إنماء هذه المحافظة و هنا لكي لا أظلم أحدا فهناك بعض الأشخاص و بعض الجمعيات تفعل جهود كبيرة لكي نصل إلى واقع مقبول.

4 ردود
  1. houda sabbagh
    houda sabbagh says:

    معك حق في كل كلمة تغيرت مفاهيم العمل الاجتماعي التنموي التربوي السياحي واصبحت مفاهيم شخصانية ارتزاقية طبعا باستثناء بعض الأشخاص و بعض الجمعيات الناشطون بجد وعمل وانا معك واشد على يدك وساعدي تاكد انه سيتشابك مع ساعدك وسواعد المحبين للمدينة والمخلصين لها بالعمل وليس الكلام

  2. شادي نشابة
    شادي نشابة says:

    نعم بالفعل و أنا أشكرك على دعمك و تعاونك هدى و إنشاءالله سوف نشبك سواعدنا لأجل رفع و إزدهار مدينتنا و وطننا الحبيب لبنان

  3. houda sabbagh
    houda sabbagh says:

    جائزتي المجمع الثقافي الفني في الرسم والادب

    اقام المجمع الثقافي الفني خلال شهر شباط مبارتين الاولى

    مبارة الرسم التي تحمل اسم (دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الفنية السنوية)للصف الثامن اساسي

    بين طلاب ثانويات طرابلس والميناء الرسمية منها والخاصة حيث شارك 49 طالب وطالبة من 24 مدرسة وثانوية رسموا خلالها باناملهم اليافعة حلم الرئيس الشهيد رفيق الحريري للبنان

    والثانيةمبارة ادبية تحمل اسم (جائزة املي نصرالله الادبية السنوية )للصف التاسع اساسي بين طلاب ثانويات طرابلس والميناء الرسمية منها والخاصة حيث شارك 56 طالب وطالبة من 26 مدرسة وثانويةحاولو خلال المبارة ان يكتشفوا وجوه الغرابة في قصة

    على” بساط الثلج للروائية املي نصرالله”

    وسوف تعلن النتائج في حفل يقام يوم الخميس الموافق 28 نيسان على مسرح ثانوية روضة الفيحاء المعرض تمام الساعة الخامسة عصرا”

التعليقات مغلقة